منتدى ميت على
المكى والمدنى 613623
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة
انت غير مسجل باسرة المنتدى
نرجو منك التسجيل
او الدخول اذا سجلت سابقا؟! المكى والمدنى 829894
ادارة منتدى ميت علي المكى والمدنى 103798
منتدى ميت على
المكى والمدنى 613623
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة
انت غير مسجل باسرة المنتدى
نرجو منك التسجيل
او الدخول اذا سجلت سابقا؟! المكى والمدنى 829894
ادارة منتدى ميت علي المكى والمدنى 103798
منتدى ميت على
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا اله الا الله ... محمدا رسول الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر ولا حول و لا قوه الا بالله... استغفرك ربى و اتوب اليك...اللهم انى اسألك الهدى و التقى والعفاف و الغنى
السلام عليكم ورحمه الله ..نرحب بجميع اعضائنا الكرام .اعضاء منتدى قريه ميت على ... راجين من الله ان تفيدوا بقدرما تستفيدوا ... و الى الامام مادام فى الصالح العام . .... منتـــــــــــــدى ميــــــــــــــت علـــــــــــــى تحيه خاصه لكل الاعضاء الكرام من اداره المنتدى ( خالد _ عمر _ صوت البلد _ و احد من ميت على  ) ....

 

 المكى والمدنى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




المكى والمدنى Empty
مُساهمةموضوع: المكى والمدنى   المكى والمدنى I_icon_minitimeالأربعاء 28 مايو 2008, 5:36 am

التعريف بهما:
‎‎ المكي: ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم قبل هجرته إلى المدينة.‏
‎‎ والمدني: ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة.‏
ب- خصائص القرآن المكي والمدني:‏
يتميز القسم المكي عن المدني من حيث الأسلوب والموضوع.‏
‎‎ فالغالب في المكي قوة الأسلوب وشدة الخطاب، لأن غالب المخاطبين معرضون مستكبرون، والغالب في المدني لين الأسلوب وسهولة الخطاب، لأن غالب المخاطبين مُقْبلون منقادون.‏
‎‎ وكذلك يغلب في المكي قصر الآيات وقوة المحاجة، لأن غالب المخاطبين معاندون فخوطبوا بما تقتضيه حالهم، والغالب في المدني طول الآيات وذكر الأحكام مطلقة دون محاجة لأن حالهم تقتضي ذلك.‏
‎‎ ويكثر في المكي تقرير التوحيد والعقيدة السليمة، لأن غالب المخاطبين ينكرون ذلك، والغالب في المدني تفصيل العبادات والمعاملات، لأن المخاطبين قد تقرر في نفوسهم التوحيد والعقيدة السليمة، فهم في حاجة لتفصيل العبادات والمعاملات .‏
‎‎ ويمتاز القرآن المدني بالإفاضة في ذكر الجهاد وأحكامه، والمنافقين وأحوالهم، لاقتضاء الحال ذلك، حيث شرع الجهاد وظهر النفاق، بخلاف القسم المكي فلم يتعرض لذلك.‏
ج- فوائد معرفة المكي والمدني:
‎1. ظهور بلاغة القرآن في أعلى مراتبها، حيث يخاطب كل قوم بما تقتضيه حالهم من قوة وشدة، أولين وسهولة.‏
‎2. ظهور حكمة التشريع في أسمى غاياته، حيث يتدرج شيئاً فشيئاً بحسب ما تقتضيه حال المخاطبين واستعدادهم للقبول والتنفيذ.‏
‎3. تربية الدعاة إلى الله تعالى، وتوجيههم إلى أن يتبعوا ما سلكه القرآن في الأسلوب والموضوع من حيث المخاطبين، بحيث يبدأ بالأهم فالأهم، وتستعمل الشدة في موضعها والسهولة في موضعها.‏
‎4. تمييز الناسخ من المنسوخ فيما لو وردت آيتان مكية ومدنية يتحقق فيهما شروط النسخ، فإن المدنية ناسخة للمكية لتأخرها عنها.‏
د- الحكمة من نزول القرآن منجماً:‏
لنزول القرآن الكريم مفرقاً على مدى ثلاث وعشرين سنة حكم كثيرة، منها:‏
‎1. تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم، كما قال تعالى: {وقال الذين كفروا لو لا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا } [الفرقان: 32-33].‏
‎2. تسهيل حفظه وفهمه والعمل به على الناس، حيث يقرأ عليهم شيئاً فشيئاً، كما قال تعالى: {وقرآناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا } [الإسراء: 106].‏
‎3. تنشيط الهمم لقبول ما نزل من القرآن وتنفيذه، حيث يتشوق الناس بلهف وشوق إلى نزول الآية، لا سيما عند اشتداد الحاجة إليها كما في آيات الإفك واللعان.‏
‎4. التدرج في التشريع حتى يصل إلى درجة الكمال، كما في آيات الخمر الذي نشأ الناس عليه وألفوه، وكان من الصعب عليهم أن يُجَابَهوا بالمنع منه منعاً باتاً، فنزل أولاً قوله تعالى: {يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما } [البقرة: 219]. فكان فيه تهيئة للنفوس بتركه لكون المفاسد فيه أكبر من المنافع، ثم نزل ثانياً قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون } [النساء: 43]. فأمروا بتركه في بعض الأوقات، ثم نزل ثالثاً قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه } [المائدة: 90]. فكان المنع من الخمر منعاً باتاً. ‏
‏ ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاكس

المشاكس


ذكر
عدد الرسائل : 298
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

المكى والمدنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكى والمدنى   المكى والمدنى I_icon_minitimeالخميس 04 ديسمبر 2008, 7:10 am

جزاكم الله خيرا


موضوع طيب مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجديد

الجديد


ذكر
عدد الرسائل : 175
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

المكى والمدنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكى والمدنى   المكى والمدنى I_icon_minitimeالخميس 04 ديسمبر 2008, 7:34 am

موضوع فعلا كويس


بس الاستاذ الزائر زائر ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مشاركاته جميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأندلس




ذكر
عدد الرسائل : 104
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

المكى والمدنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكى والمدنى   المكى والمدنى I_icon_minitimeالخميس 11 ديسمبر 2008, 2:57 pm


هو صحيح أى حد زائر ممكن يضيف مقال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اهلاوى

اهلاوى


ذكر
عدد الرسائل : 196
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

المكى والمدنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكى والمدنى   المكى والمدنى I_icon_minitimeالجمعة 12 ديسمبر 2008, 1:18 pm


الموضوع فعلا جميل جداااااااااااا وفروق كنت فعلا لا اعرفها


بس يااندلس زائر يعنى كان فى المنتدى وطرد


بصراحة مش عارف ليه

بس اكيد للادارة وجهة نظر فى ذلك


المهم انه ترك لنا هذا الموضوع الجميل بارك الله فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
واحد من ميت علي

واحد من ميت علي


ذكر
عدد الرسائل : 2141
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

المكى والمدنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المكى والمدنى   المكى والمدنى I_icon_minitimeالسبت 13 ديسمبر 2008, 2:44 pm

بسم الله

اولا موضوع جميل جدا

بارك الله فيك

ثانيا كلام اهلاوى مظبوط

وفعلا الاخ الزائر كان عضو فعال معنا ولكن شطبت عضويته

وذلك لاسباب معينه

والزائر يا اندلس لا يستطيع ان يرد ولا يستطيع ان يضيف موضوع

بارك الله فيكم جميعا

والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكى والمدنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ميت على  :: القسم الاسلامى :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: