الشكل المعماري للمسجد الحالي
المسجد الحالي مستطيل الشكل طول ضلعه من الداخل 80م، وعرضه 55م ومساحته 4500م2 وهو ممتد من القبلة إلى الشمال في سبعة أروقة أوسعها الرواق الأوسط وأسقفها محمولة على 53 عمودًا من الرخام الملون و49 دعامة من الحجارة وارتفاع الأعمدة والدعامات 6م وميز المعمار سقف الرواق الأوسط بأن جعله أعلى الأورقة الستة الباقية وفي سنة 1943م/1363 زخرف سقفه الخشبي برقائق من الذهب وفي صدر المسجد قبة مصنوعة من الخشب مزينة بالفصوص الذهبية الملونة بالفسيفساء وفيها النقوش والكتابات العربية الجميلة وتكسو خوذة القبة من الخارج ألواح خشبية مصفحة بألواح من الرصاص وهذه الخوذة محمولة على رقبة القبة المستديرة التي تكسى من الداخل بالفسيفساء وتحملها أربعة عقود ترتكز على أعمدة ودعامات مربعة من الرخام وهذه الدعامات والأعمدة الثمانية جددت سنة 1926م/1246 وللمسجد 11 بابًا؛ سبعة منها بالجانب الشمالي للمسجد المواجه لقبة الصخرة وواحد في الجانب الشرقي واثنان في الجانب الغربي وواحد في الجانب الجنوبي (22).
هذه إطلالة على عمارة المسجد الأقصى والتي تمثل وتعبر عن مكانة المسجد في نفوس المسلمين حكامًا ومحكومين، ورعايتهم للمقدسات الإسلامية وعمائرها بمدينة القدس الناطقة بعروبتها وطابعها الإسلامي.
---------
هوامش:
(1) عبد التواب مصطفى، قضية القدس دراسة في أبعادها التاريخية والدينية والسياسية والقانونية سلسلة قضايا إسلامية، العدد 139 المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وزارة الأوقاف القاهرة 2006م، ص42.
(2) محمود حمدي زقزوق، المسجد الأقصى في الكتاب والسنة بحث مقدم إلى ندوة القدس ماضيها وحاضرها جامعة الأزهر بتاريخ 20/11/1995م، ابن الجوزي تاريخ بيت المقدس تحقيق محمد زينهم عزب مكتبة الثقافة الدينية، ص 35: 37.
(3) أحمد كمال الطوبخي لن تلقى مثل عمر، ص239: 241.
(3) الطبري تاريخ الرسل والملوك ج3 تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، ص608 جمال عبد الهادي أخطاء يجب أن تصحح في التاريخ الطريق إلى بيت المقدس، القضية الفلسطينية، ج1 دار الوفاء، الطبعة الثانية 1988، ص56.
(5) أحمد رمضان أحمد، مضامة رقم (1) ضمن كتاب إتحاف الأخصا بفضائل المسجد الأقصى القسم الثاني مركز تحقيق التراث الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 1984م ص177 طه الولي، المساجد في الإسلام دار العلم للملايين، الطبعة الأولى بيروت 1988م، ص 422:423.
(6) السيوطي إتحاف الأخصا بفضائل المسجد الأقصى القسم الأول ص 236.
(7) أحمد رمضان أحمد، مضامة رقم(1) القسم الثاني من كتاب إتحاف الأخصا بفضائل المسجد الأقصى، ص179.
(
كريزويل، الآثار الإسلامية الأولى ترجمة عبد الهادي عيلة.
(9) سعاد ماهر العمارة الإسلامية على مر العصور ج1 دار البيان العربي جدة 1985 ص 200:206.
(10) كريزويل، الآثار الإسلامية الأولى.
(11) أحمد عبد الرازق، أضواء جديدة على المسجد الأقصى المجلة التاريخية المصرية المجلد 27، الجمعية المصرية للدراسات التاريخية 1981، ص78.
(12) حسن الباشا، المسجد الأقصى، مقال ضمن كتاب موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية المجلد 1، مطبعة أوراق أندلسية، القاهرة 1999م، ص90 فريد شافعي، العمارة العربية في عصر الولاة، ص243.
(13) حسن الباشا، المسجد الأقصى، ص90.
(14) سوسن سليمان، تجديد العمائر الإسلامية في بيت المقدس على عهد صلاح الدين الأيوبي، مقال بمجلة كلية الآثار جامعة القاهرة العدد الخامس 1991م، ص284.
(15) أحمد عبد الرازق أضواء جديدة على المسجد، ص90.
(16) ابن شداد، النوادر السلطانية تحقيق جمال الدين الشيال 1964، ص58 سوسن سليمان، تجديد العمائر الإسلامية في بيت المقدس، ص287.
(17) أبو شامة، الروضتين في أخبار الدولتين، ج2، ص108.
(18) سوسن سليمان، تجديد العمائر الإسلامية في بيت المقدس، ص 290:291.
(19) جمال عبد الهادي، أخطاء يجب أن تصحح في التاريخ الطريق إلى بيت المقدس ص114:115.
(20) السيوطي إتحاف الأخصا بفضائل المسجد الأقصى القسم الأول، ص271.
(21) حسن الباشا، المسجد الأقصى، ص91.
(22) عبد الله كامل، الأمويون وآثارهم المعمارية في الشام والعراق والحجاز، دار الآفاق العربية، ص95، حسن الباشا، المسجد الأقصى، ص91.
-------------
* ماجستير آثار إسلامية